الرئيسية / إقتصاد / لارام تقرر المغادرة الطوعية وحذف خطوط غير مربحة

لارام تقرر المغادرة الطوعية وحذف خطوط غير مربحة

مجالس
     تنفيذا لخطة التقشف التي قررتها  شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام) في تنفيذ مخطط “المغادرة الطوعية” لموظفيها، لتخفيف عبء الأجور إثر تداعيات أزمة “كوفيد-19”.
    فقد افادت الجامعة الوطنية للنقل الجوي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بتوصلها إلى اتفاق مع إدارة شركة الخطوط الملكية المغربية قصد تحسين شروط “المغادرة الطوعية”
      وكانت  المفاوضات بين ممثلي الأجراء وأرباب العمل قد خلصت  إلى تمديد عرض “المغادرة الطوعية” للموظفين عن سن 56 سنة فما فوق بدلا من 57 سنة، اضافة  إلى تقديم مكافأة نهاية الخدمة لتعادل 5 أشهر من الراتب في حد أقصى قدره 100 ألف درهم (بغض النظر عن السنوات المتبقية).
      وأضافت الجامعة الوطنية للنقل الجوي أن الإجراء يهم أيضا تغطية كاملة لحصة صاحب العمل والموظف الذي سيستفيد من “المغادرة الطوعية” من كل السنوات المتبقية بشأن المساهمة في التأمين الصحي.
     والى ذلك ،كان المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية قد قدم الخطوط العريضة  منذ بضعة أيام لأكبر عملية تقشف تعرفها الشركة في تاريخها، وذلك خلال اجتماع مع مدراء الشركة والنقابات وممثلي الأجراء والمستخدمين والربابنة.
هذا وتهدف خطة التقشف الى تخلي الخطوط الملكية المغربية عن 30 في المائة من أسطولها البالغ  59 طائرة، و30 في المائة من موظفيها ومستخدميها، علاوة على تنظيم “مغادرة طوعية”، مع إلغاء عدد من الرحلات الدولية، التي أنشئت حديثاً أو تلك التي تعرف اختلالات في المردودية المالية.
      وقد تقرر المرحلة الأولى، إطلاق عملية “مغادرة طوعية” للموظفين القريبين من سن التقاعد، ثم المرور إلى مرحلة ثانية من تخفيض الموارد البشرية في حالة استمرار العجز.

عن majaliss

شاهد أيضاً

حسب المفوض الاوربي..المغرب اول شريك في الطاقة الخضراء

  “مجالس.نت” أقر المفوض الأوروبي للبيئة، فيرجينيوس سيكيفيسيوس في حوار أجرته معه صحيفة “مالطا اندبندنت “وعممته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *