أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / الموسم الجامعي المقبل.. فتح 6 مؤسسات جامعية جديدة بهذه المدن

الموسم الجامعي المقبل.. فتح 6 مؤسسات جامعية جديدة بهذه المدن

أكد إدريس اعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن العرض الجامعي سيعرف فتح 6 مؤسسات جامعية جديدة خلال الموسم الجامعي المقبل، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بسطات، كلية العلوم الشرعية والعلوم الاقتصادية والاجتماعية بتارودانت، وكلية الطب والصيدلة بالعيون، المدرسة العليا للتكنولوجيا بالداخلة، والمدرسة العليا للتكنولوجية بالسراغنة وبالناظور.

وقال اعويشة، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إنه بالرغم من الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة “كورونا” على جميع القطاعات، إلا أن حصيلة التعليم العالي مشرفة، حيث عملت الجامعات بجميع أطرها على توفير الشروط الكفيلة للإلقاء والتلقي والتقويم والتحسين، بالاعتماد على منهجية مبدعة من قبل الأساتذة والمؤطرين في فترة الجائحة.

كما عملت الوزارة، يضيف اعويشة، على الارتقاء بتدبير الموارد البشرية من خلال إحداث 400 منصب مالي جديد و 700 منصب في إطار التحويلات، مضيفا أن نسبة التأطير البيداغوجي في سنة 2020-2021 بلغت معدل 98 طالب لكل أستاذ في المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح و 20 طالب للمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود.

وتم في هذا الصدد، أيضا تعميم المنصة الرقمية لتدبير مباراة التوظيف، وإعداد مشروع تعديلي للنظام الأساسي الخاص بالأساتذة الباحثين.

ولفت في هذا السياق، إلى ارتفاع العدد الإجمالي للطلبة الممنوحين، بحيث بلغ 6،7 في المائة، وهكذا انتقل من 347 ألف الى 400 ألف سنة 2020- 2021، بالإضافة إلى إصدار مرسوم جديد يقضي بتخويل منحة السلك الثالث والرابع لطلبة الطب والصيدلة بـ 23 مليون درهم إضافية.

عن majaliss

شاهد أيضاً

سلوك حراس السيارات موضوع مساءلة في البرلمان

“مجالس.نت”  تجاوزت ظاهرة المضايقات التي يقوم بها حراس السيارات للمواطنين حدود مواقع ركن السيارات ،وطرحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *