أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / الحكومة تعد بالتعويضات العائلية..لكن في العام القادم

الحكومة تعد بالتعويضات العائلية..لكن في العام القادم

“مجالس.نت”

في ظهور نادر له أمام البرلمان ،تحدث فوزي لقجع خلال جلسة الاسئلة الشفهية بمجلس النواب عن مصير التعويضات العائلية للأسر الفقيرة.

وافاد  الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في هذا الإطار، بان تحويل التعويضات العائلية للأسر الفقيرة سيتم نهاية السنة، وفق معايير حددت تبعا للتوجيهات الملكية.

واضاف السيد لقجع ،انه سيتم إيجاد تقاعد للأشخاص غير الأجراء، مؤكدا على أن إطلاق ورش الحماية الاجتماعية في عز جائحة كوفيد،  يشكل استثناء مغربيا، ويعكس تراكمات إيجابية عرفها هذا الورش الإصلاحي، منذ التجربة التي شملت “راميد” في جهة بني ملال خنيفرة.

واضاف ، أن الحكومة أنهت الجانب التشريعي وهذا شيء مهم، وفي نهاية 2022 عرفت نقل مجموع المسجلين في “راميد” إلى التغطية الصحية الإجبارية وعددهم يفوق 9 ملايين بمبلغ يقدر ب 9.5 مليار درهم.

وعن الإشكاليات التي تعترض عمل الحكومة قال فوزي لقجع : ” نعم هناك حالات استثنائية وطبعا لما نعالج ثلث المجتمع المغربي فقد تظهر بعض الإشكالات هنا وهناك”.

إلى ذلك، أشار المسؤول الحكومي إياه ، إلى أن الرصيد المرحل لتمويل هذا المشروع عبر صندوق التماسك الاجتماعي يصل إلى 8 مليار درهم، 6.7 مليار منها هي مداخيل المساهمة الاجتماعية للتضامن، و 2 مليار درهم هي حصيلة الضريبة الداخلية المفروضة على التبغ، و 500 مليون درهم حصيلة الضريبة الداخلية على الاستهلاك على مجموعة من الأمور المرتبطة بالكهرباء.

وختم لقجع إجاباته بالقول ، إنه لغاية شهر ماي المنصرم بلغ رصيد صندوق التماسك الاجتماعي 12 مليار درهم، يضاف إليه 8 مليار درهم من الرصيد المرحل، لتصل مجموع اعتماداته إلى 20 مليار درهم، والموارد المتوقع تحويلها إليه بحلول نهاية السنة تبلغ 3 مليار درهم.

عن majaliss

شاهد أيضاً

سلوك حراس السيارات موضوع مساءلة في البرلمان

“مجالس.نت”  تجاوزت ظاهرة المضايقات التي يقوم بها حراس السيارات للمواطنين حدود مواقع ركن السيارات ،وطرحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *