الرئيسية / الأسرة و المجتمع / التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد.. تنظيم دورات تكوينية لفائدة المهنيين والأسر المعنية

التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد.. تنظيم دورات تكوينية لفائدة المهنيين والأسر المعنية

تنظم وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، بتعاون مع مؤسسة التعاون الوطني، دورات تكوينية حول التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد، لفائدة المهنيين والأسر المعنية بإعاقة التوحد، بهدف تأهيل ما مجموعه 1200 مستفيد ومستفيدة في مجال التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد.

ووفق بلاغ للوزارة، فإن هذه الدورات، ستنظم على مستوى مختلف أقاليم المملكة، وفق برمجة زمنية تمتد من 24 ماي إلى غاية 2 يوليوز 2021، وتستغرق مدة كل ورشة 5 أيام. 

وتندرج هذه العملية في إطار مرحلة التصريف المحلي للبرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد “رفيق”، حيث يعمل المستفيدين والمستفيدات من البرنامج، من تنشيط دورات تكوينية لفائدة المهنيين والأسر المعنية بالتوحد، تتمحور حول المواضيع التالية “خصائص التوحد، سيرورة التشخيص، التكفل من خلال تقنيات تحليل السلوك التطبيقي” (ABA).

وللإشارة، فقد أعطت الوزارة انطلاقة البرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد في 15 فبراير 2019، بهدف، توفير خبرات وطنية ذات كفاءة عالية في مجال التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد ووضعها رهن إشارة القطب الاجتماعي ومراكز التكوين والجامعات، وتأهيل أطر المؤسسات التربوية والصحية والاجتماعية العاملة في مجال إعاقة التوحد، وتمكين أفراد الأسر المعنية بإعاقة التوحد بالطرق والأساليب الملائمة في المجال، وترصيد مخرجات البرنامج التكويني قصد دمجها داخل مناهج التكوين الأساس والمستمر لمراكز التكوين والجامعات.

ويستهدف البرنامج، على مدى ثلاث سنوات 2019-2021، تكوين 180 إطارا بمعدل 60 إطار سنويا، وتأهيل 3600 من المهنين والأسر المعنية بإعاقة التوحد، بمعدل 1200 مستفيد سنويا.

وقد تم إطلاق تكوين الفوج الثالث لسنة 2021، بالجامعة الدولية للرباط، يوم 17 ماي الجاري، والذي يضم مرحلة التكوين النظري، ومرحلة التكوين التطبيقي، ومرحلة التصريف المحلي لهذا التكوين.

عن majaliss

شاهد أيضاً

سلوك حراس السيارات موضوع مساءلة في البرلمان

“مجالس.نت”  تجاوزت ظاهرة المضايقات التي يقوم بها حراس السيارات للمواطنين حدود مواقع ركن السيارات ،وطرحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *