الرئيسية / أخبار محلية / اجكيني: مبادرات الحكومة تجاه المهنيين أسهمت في التخفيف من تداعيات “كورونا”

اجكيني: مبادرات الحكومة تجاه المهنيين أسهمت في التخفيف من تداعيات “كورونا”

أشاد رشيد اجكيني، رئيس الفضاء المغربي للمهنيين بالجهود المبذولة من قبل الحكومة لدعم المقاولات والشركات والمهن في زمن كورونا، مؤكدا أن المبادرات الحكومية ساهمت في التخفيف من تداعيات جائحة “كورونا” على المهنيين .

وقال اجكيني  يوم الجمعة 02 أكتوبر الجاري، في ندوة تفاعلية نظمتها الكتابة الإقليمية للفضاء المغربي للمهنيين بطانطان في موضوع: أي دور للمهني في مواجهة جائحة كورونا”، أن جائحة كورونا، حدث نادر لم تشهده دول المعمور وأربكت الحركية الاقتصادية، مما ساهم في توقفها وتراجع أنشطتها.

وكشف رئيس الفضاء المغربي للمهنيين، عن أرقام أولية مرتبطة بالحجر الصحي الذي دخل فيه المغرب لمواجهة جائحة كورونا، مشيرا إلى أن 142 ألف مقاولة تضررت من الجائحة، فيما صرحت 132 ألف مقاولة بتعليق أنشطتها مؤقتا وأخرى أغلقت بصفة نهائية.

وسجل المتحدث ذاته، أن تسريحات العمال خلال شهر أبريل المنصرم فاقت 950 ألف مستخدم، فضلا عن نقص في المداخيل لاسيما العملة الصعبة، بالإضافة إلى خسارة يومية تقدر بمليار درهم للقطاعات المصدرة للسياحة وصناعة السيارات والطائرات والنسيج.

ولفت اجكيني، إلى أن عجز الميزانية وصل إلى  7,4 في المائة، مع تراجع في النمو وارتفاع المديونة والاستدانة التي وصلت 74 في المائة، وهو الأمر الذي له انعكاسات سلبية اجتماعية واقتصادية على القطاع المهيكل وغير المهيكل.

 وفي سياق متصل، أبرز اجكيني، في الندوة المنظمة في سياق تنزيل فعاليات الحملة الوطنية التحسيسية بالمسؤولية الجماعية لمواجهة جائحة كورونا التي أطلقها حزب العدالة والتنمية تحت شعار: ” “احم نفسك وحبابك.. تحمي بلادك” مجموعة من المبادرات التي اتخذتها الفضاء المغربي للمهنيين، سواء عبر مراسلات للجهات الحكومية تضمنت مقترحات وأخرى مذكرات مطلبية همت بالأساس إعفاء المهنيين من الجبايات وحلول مقترحة تمويلية لضمان السيولة المالية على مستوى السوق والدعم المباشر للقطاعات المتضررة.

وأشار المتحدث ذاته، إلى تقديم الفضاء لمبادرات تروم تخفيف الحجر الصحي وإطلاق مبادرات تجارية ومالية للتمويل والتكوين والمواكبة وخلق دينامية اقتصادية لمعالجة تداعيات الجائحة، تمثلت في إجراءات حكومية منها ضمان أوكسجين وقروض مالية للمقاول الذاتي وتحميل تبعات الديون وضمان انطلاق الشركات الصغرى والمتوسطة وتعزيز آليات  تضمن استمرارية المقاولات والحرف.

 

عن majaliss

شاهد أيضاً

أكادير.. المغرب واليابان يعززان تعاونهما في مجال تربية المحار

قام خبراء من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا)، أمس الأحد، بزيارة إلى موقع مشروع تيغرت- …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *