الرئيسية / العالم / كورونا تفضي إلى تراجع حاد في تقييد التجارة

كورونا تفضي إلى تراجع حاد في تقييد التجارة

أفادت منظمة التجارة العالمية، أن جائحة كورونا أفضت إلى تراجع حاد في فرض إجراءات جديدة لتقييد التجارة، مع تحول انتباه الحكومات في اتجاه الأزمة الصحية والتزامها بتيسير حركة التجارة.

وقالت المنظمة، في تقرير نشر يوم الأربعاء، إن “الإجراءات الجديدة التي فرضتها دول مجموعة العشرين للحد من واردات المنتجات غير الطبية، غطت 42.9 مليار دولار في الفترة من منتصف ماي إلى منتصف أكتوبر، مقارنة مع 417.5 مليار دولار في الفترة السابقة على منتصف أكتوبر من العام 2019”.

وأوضحت أن أحد عوامل انحسار نطاق مثل تلك الإجراءات، هو أن التجارة نفسها قد تراجعت بنسبة 21 في المائة للسلع و30 في المائة للخدمات التجارية، في الربع الثاني من السنة.

وأشار المنظمة إلى أنه من بين العوامل الأخرى، تحول انتباه الحكومات صوب التعامل مع الجائحة والتزامها بصيانة حركة التجارة، والهدنة النسبية في النزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي عززت الأرقام في 2018 و2019.

وأكد نائب المدير العام للمنظمة، يونوف فريدريك أغا، أن “فيروس كورونا، أفرز تراجعا يكاد يكون غير مسبوق في الناتج الاقتصادي والتجارة”.

وأضاف فريدريك أغا، في بيان، “سيكون للتجارة دور أساسي في التمكين لتعاف اقتصادي قوي، لذا من المشجع أن نرى التزاما عاما من دول مجموعة العشرين بصيانة حركة التجارة”

عن majaliss

شاهد أيضاً

تعيين سناء لحلو ممثلة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالمغرب

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) عن تعيين سناء لحلو ممثلة للمنظمة الأممية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *