الرئيسية / الأسرة و المجتمع / إعطاء انطلاقة أشغال بناء معهد للتكوين في مهن النقل والخدمات اللوجستيكية بالنواصر

إعطاء انطلاقة أشغال بناء معهد للتكوين في مهن النقل والخدمات اللوجستيكية بالنواصر

تم، أمس الجمعة، بإقليم النواصر، إعطاء انطلاقة أشغال بناء معهد للتكوين في مهن النقل والخدمات اللوجستيكية باستثمار إجمالي يقدر بنحو 82,7 مليون درهم، ساهم فيه صندوق “شراكة” باعتماد مالي يبلغ 57,1 مليون درهم.

ويوفر هذا المعهد 860 مقعدا بيداغوجيا سنويا، 320 منها في التكوين المهني الأساسي في شعب تهم على الخصوص تدبير المستودعات، واستغلال النقل واللوجستيك، واللوجستيك الصناعي، وتدبير الإنتاج و 540 مقعدا في التكوين التأهيلي.

وسيمكن هذا المعهد الجديد من تعزيز مهارات المتدربين في مهن صيانة المركبات ذات المحركات (شعبة النقل البري)، وقيادة العمليات اللوجستيكية، والسياقة.

وبالمناسبة، أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي الذي ترأس حفل الإطلاق الرسمي للمشروع، أن هذا الأخير، يعكس طبيعة الشراكة المتينة القائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة في دعم مواكبة عدد من المشاريع الهادفة والمهيكلة ولاسيما في منظومة التربية والتكوين.

وأضاف أن هذه الشراكة الثنائية تتعزز اليوم، وفي الميدان، عبر هذا المشروع في إطار برنامج تحدي الألفية الثاني الرامي الى تطوير نموذج للمؤسسات ومعاهد التكوين المهني في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وفي هذا الصدد، ذكر الوزير بالقطاعات السبعة المعنية بالاستفادة من صندوق “شراكة” الذي يستهدف أساسا كل من الصناعة، والصحة ، والسياحة، والفلاحة والصناعة الغذائية، والصناعة التقليدية، والبناء والأشغال العمومية فضلا عن النقل واللوجستيك.
 

من جانبه، أبرز  القنصل العام للولايات المتحدة بالدار البيضاء لاورانس راندولف، أن هذا المعهد الذي يعنى بالتكوين المهني، هو ثمرة شراكة قوية بين الحكومتين المغربية والأمريكية، في ظل شراكة قائمة بين القطاعين العام والخاص مما سينعكس ايجابا على الشباب المغربي.

وفي هذا الصدد، أعرب راندولف عن اعتزازه وفخره بهذه الشراكة التي يجسدها هذا المشروع القائم بين هيئة تحدي الألفية ووكالة حساب تحدي الالفية -المغرب، كنموذج للعلاقة القوية بين المغرب والولايات المتحدة اللذين يجمع بينهما تاريخ عريق لما يزيد عن 240 سنة.

عن majaliss

شاهد أيضاً

سلوك حراس السيارات موضوع مساءلة في البرلمان

“مجالس.نت”  تجاوزت ظاهرة المضايقات التي يقوم بها حراس السيارات للمواطنين حدود مواقع ركن السيارات ،وطرحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *