أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / بدء أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين

بدء أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين

بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أعمال الدورة (155) لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، تحضيرا لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد يوم الأربعاء.

ويمثل المغرب في الاجتماع السيد أحمد التازي، سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

ويناقش المندوبون الدائمون، على مدى يومين ثمانية بنود رئيسية، ستعرض على وزراء الخارجية، تتعلق بالخصوص بالعمل العربي المشترك ونظر التجديد للأمين العام الحالي أحمد أبو الغيط لولاية ثانية.

كما يناقش الاجتماع مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة على مستوى رؤساء الدول في دورتها الحادية والثلاثين، ومستجدات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية فى مدينة القدس المحتلة ، ومتابعة موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني.

وفضلا عن ذلك يبحث المندوبون الدائم قضية الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة، والقضايا المرتبطة بالأمن القومي العربي، وخاصة التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا وفي ليبيا واليمن، واحتلال إيران للجزر الإماراتية في الخليج العربي وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية والتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية ودعم السلام والتنمية في السودان.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع كذلك دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص، ومشروع الإستراتيجية العربية للوقاية والاستجابة لمناهضة كافة أشكال العنف في وضع اللجوء، وخاصة العنف الجنسي ضد النساء والفتيات ومشروع استراتيجية الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام.

عن majaliss

شاهد أيضاً

وراء الستار المغرب بين مرحلتين

      بقلم أحمد بلغازي       تقف بلادنا اليوم بين مرحلتين فاصلتين: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *